الوحدة الكشفية
إعداد القائدة أنيسة الأزرق
1- تعريفها:
هي مجموعة من الأطفال أو الفتيان أو الشبان،
ذكورا أو إناثا (دون اختلاط) يتراوح عددهم بين 12 و 32 فردا، يسهر على تسييرها
إطار قيادي كفء،
اختاروا بكل حرية ممارسة الأنشطة الكشفية المشوقة و المتميزة، و تكون هذه الوحدة مسجلة وجوبا بأحد الأقسام الفنية للكشافة التونسية و قائدها متحصل على رخصة في ذلك ممضاة من القائد العام للمنظمة.
اختاروا بكل حرية ممارسة الأنشطة الكشفية المشوقة و المتميزة، و تكون هذه الوحدة مسجلة وجوبا بأحد الأقسام الفنية للكشافة التونسية و قائدها متحصل على رخصة في ذلك ممضاة من القائد العام للمنظمة.
2- قيادتها:
يسهر على
تسيير الوحدة الكشفية قيادة متناغمة، تتحلى بروح المسؤولية و المبادرة و لأعضائها
الدافع لخدمة الطفولة و الشباب، بشرط أن يتجاوز سنهم الثمانية عشر، و يكون قائدها
متحصل على الشارة الخشبية (ما عدا الحالات الاستثنائية).
و تتكون قيادة الوحدة الكشفية من:
* قائد
الوحدة: هو المسؤول عن الوحدة و الممثل الرسمي لها، يرأس اجتماعاتها و
مجالسها، و يشرف على الإعداد لبرامجها و تنفيذها و يحرص على إشباع احتياجات كل
أعضاء وحدته (قادة و أفرادا).
*
الملازم: يساعد قائد الوحدة في مسؤولياته و مهامه، كما ينوبه كلما اقتضت
الحاجة ذلك.
*
المعين: هو قائد فتي و ربما يكون متربصا، يتولى إحدى المهام الإدارية
للوحدة كالكتابة العامة أو أمانة المال أو التجهيز أو الإعلام، كما يساهم في تنفيذ
أنشطة و برامج الوحدة.
يكون عدد المعينين بالوحدة حسب احتياجاتها و حسب ما يراه
قائدها صالحا. و إن كان العدد الأمثل هو إثنان.
3- أنشطتها:
تقوم الوحدة الكشفية بعديد الأنشطة لتحقيق أهدافها
التربوية، و التي يمكن تبويبها كالتالي:
* الاجتماعات
* أنشطة حياة
الخلاء: الخرجات، المخيمات، الملتقيات، المعسكرات...
* الرحلات و
الزيارات
* البحوث
الجهوية و الميدانية
* الأنشطة
الترويحية: الأناشيد، الألعاب، التمثيل، الحلقات...
* الطقوس و
المراسم الكشفية
* الأعمال
التطوعية و خدمة الغير
* تنظيم
الأنشطة الكبرى: الندوات و المهرجانات و المعارض و الأيام التنشيطية...
* الاحتفال
بالمناسبات الدينية و الوطنية و العالمية
* تصميم و
تنفيذ المشاريع
* البراعات
اليدوية و المهارات الفردية
* ...
4- إدارياتها:
لتكون إدارة الوحدة جيدة و منظمة لا بد من وجود
بعض الوثائق و السجلات الإدارية مثل:
* كراس
محاضر الجلسات: يسجل به محضر عن كل اجتماع تقوم به الوحدة (اجتماع القيادة
أو اجتماع المجلس أو اجتماع الوحدة) بحيث يعطي هذا المحضر فكرة لقارئه عما صار في
ذلك الاجتماع (الحاضرون و التاريخ و المداولات و المقررات ...)
* دفتر
المالية: تسجل به كل العمليات المالية الخاصة بالوحدة من دخل و صرف.
* سجل
التجهيز: نجد فيه كل ممتلكات الوحدة و ما يطرأ عليها من تغيير (شراء، بيع،
إتلاف...)
* السجل
الذهبي: يعكس تاريخ الوحدة من أعضاء و قيادة الوحدة عبر السنوات و أهم
الأنشطة الكبرى المنجزة مدعمة بالصور، كلمات الزوار و الضيوف، الجوائز و الشهائد
التي تحصلت عليها الوحدة...
* ملف
الصادرات و الواردات: نجد فيه كل المراسلات الواردة على الوحدة أو الصادرة
عنها، مرقمة و مسجلة.
* ملف
البرامج: يحتوي على نسخ من البرامج السنوية و الشهرية للوحدة.
* البطاقات
الشخصية للأفراد
* ألبوم
الصور الخاص بالوحدة
* بعض
المراجع و المجلات و النشريات الكشفية
كما يمكن إضافة كل ما تراه قيادة الوحدة صالحا و مستجيبا
لاحتياجاتها.
5- علاقاتها:
أصبحت
العلاقات اليوم من أهم مقومات نجاح أي جمعية أو منظمة أو أحد هياكلها، لذلك لا بد
أن تحرص الوحدة أن يكون لها شبكة علاقات متميزة لتساعدها في تحقيق أهدافها. و من
بين علاقات الوحدة نذكر:
* العلاقة مع قيادة
الفوج: فلا بد أن تعلم بكل برامج الوحدة و أنشطتها، إذ يستوجب التحصل على
ترخيص من قائد الفوج للقيام بأي نشاط خارج النادي كما يتطلب البرنامج الشهري
للوحدة إمضاء من قائد الفوج ليصبح ساري المفعول، و كل هذا حتى تتحصل الوحدة على
الدعم الأدبي و المادي من الفوج و لا تكون في صدام دائم معه.
* العلاقة مع مفوضية
القسم بالجهة: إذ تقدم هذه الأخيرة الإرشاد الفني للوحدة و قيادتها خاصة،
بالإضافة للتأشير على كل برامج الوحدة فالبرنامج الشهري للوحدة يتطلب أيضا موافقة
المفوض، كما يمنع على الوحدة القيام بأي نشاط خارجي دون ترخيص مسبق من المفوض.
* العلاقة مع الأولياء:
إذ أن نشاط الوحدة يتكامل مع ما يبذله الولي من جهد لتربية أبنائه، لذلك وجب أن
يكون عمل الوحدة في تنسيق تام مع الأولياء و تشريكهم في البرمجة و دعوتهم
لاحتفالات الوحدة.
* العلاقة مع المؤسسات و
الهياكل التربوية: من خلال القيام بأنشطة مشتركة أو إبرام اتفاقيات تعاون
و شراكة.
* العلاقة بين الأفراد و
القيادة: لعلها أهم العلاقات داخل الوحدة، فإن نجحت هذه العلاقة سوف يسهل
كثيرا عمل القائد، و العكس بالعكس.
* العلاقة بين الأفراد
فيما بينهم: يجب على القيادة أن تسهر و تحث على تكوين العلاقات الايجابية
و الخلاقة بين الأفراد، فإن ذلك من شأنه أن يساهم في نجاح الوحدة من حيث تحقيق
الأهداف و أيضا من حيث الحد من التسرب فعندما يصبح للفرد علاقات متينة داخل الوحدة
يصبح من الصعب عليه أن يفارقها و يترك أصدقائه و قادته.
6- خصوصياتها حسب الأقسام:
القسم
|
السن
|
تسمية الوحدة
|
المجموعة الصغرى
|
رئيس المجموعة الصغرى
|
عدد أفراد المجموعة الصغرى
|
عدد المجموعات الصغرى
|
الزهرات
|
7 - 12
|
باقة + اسم من الزهور
|
سداسي
|
عريفة
|
6
|
2 – 4
|
الأشبال
|
7 - 12
|
فرقة + اسم من الطبيعة
|
سداسي
|
عريف
|
6
|
2 – 4
|
المرشدات
|
12 - 17
|
فرقة + اسم شخصية نسائية شهيرة
|
طليعة
|
عميدة
|
8
|
2 – 4
|
الكشافة
|
12 - 17
|
فرقة + اسم شخصية شهيرة
|
طليعة
|
عميد
|
8
|
2 – 4
|
الدليلات
|
17 - 23
|
عشيرة + اسم شخصية نسائية شهيرة
|
فريق
|
قائدة فريق
|
7
|
2 – 4
|
الجوالة
|
17 - 23
|
عشيرة + اسم المنطقة
|
فريق
|
قائد رائد
|
7
|
2 – 4
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق