الأحد، 2 أبريل 2017

الوحدة الكشفية

الوحدة الكشفية
إعداد القائدة أنيسة الأزرق

1-    تعريفها:
         هي مجموعة من الأطفال أو الفتيان أو الشبان، ذكورا أو إناثا (دون اختلاط) يتراوح عددهم بين 12 و 32 فردا، يسهر على تسييرها إطار قيادي كفء،
اختاروا بكل حرية ممارسة الأنشطة الكشفية المشوقة و المتميزة، و تكون هذه الوحدة مسجلة وجوبا بأحد الأقسام الفنية للكشافة التونسية و قائدها متحصل على رخصة في ذلك ممضاة من القائد العام للمنظمة.

2-    قيادتها:
     يسهر على تسيير الوحدة الكشفية قيادة متناغمة، تتحلى بروح المسؤولية و المبادرة و لأعضائها الدافع لخدمة الطفولة و الشباب، بشرط أن يتجاوز سنهم الثمانية عشر، و يكون قائدها متحصل على الشارة الخشبية (ما عدا الحالات الاستثنائية).
و تتكون قيادة الوحدة الكشفية من:
     * قائد الوحدة: هو المسؤول عن الوحدة و الممثل الرسمي لها، يرأس اجتماعاتها و مجالسها، و يشرف على الإعداد لبرامجها و تنفيذها و يحرص على إشباع احتياجات كل أعضاء وحدته (قادة و أفرادا).
     * الملازم: يساعد قائد الوحدة في مسؤولياته و مهامه، كما ينوبه كلما اقتضت الحاجة ذلك.
     * المعين: هو قائد فتي و ربما يكون متربصا، يتولى إحدى المهام الإدارية للوحدة كالكتابة العامة أو أمانة المال أو التجهيز أو الإعلام، كما يساهم في تنفيذ أنشطة و برامج الوحدة.
يكون عدد المعينين بالوحدة حسب احتياجاتها و حسب ما يراه قائدها صالحا. و إن كان العدد الأمثل هو إثنان.

3-    أنشطتها:
تقوم الوحدة الكشفية بعديد الأنشطة لتحقيق أهدافها التربوية، و التي يمكن تبويبها كالتالي:
     * الاجتماعات
     * أنشطة حياة الخلاء: الخرجات، المخيمات، الملتقيات، المعسكرات...
     * الرحلات و الزيارات
     * البحوث الجهوية و الميدانية
     * الأنشطة الترويحية: الأناشيد، الألعاب، التمثيل، الحلقات...
     * الطقوس و المراسم الكشفية
     * الأعمال التطوعية و خدمة الغير
     * تنظيم الأنشطة الكبرى: الندوات و المهرجانات و المعارض و الأيام التنشيطية...
     * الاحتفال بالمناسبات الدينية و الوطنية و العالمية
     * تصميم و تنفيذ المشاريع
     * البراعات اليدوية و المهارات الفردية
     * ...

4-    إدارياتها:
      لتكون إدارة الوحدة جيدة و منظمة لا بد من وجود بعض الوثائق و السجلات الإدارية مثل:
              * كراس محاضر الجلسات: يسجل به محضر عن كل اجتماع تقوم به الوحدة (اجتماع القيادة أو اجتماع المجلس أو اجتماع الوحدة) بحيث يعطي هذا المحضر فكرة لقارئه عما صار في ذلك الاجتماع (الحاضرون و التاريخ و المداولات و المقررات ...)
              * دفتر المالية: تسجل به كل العمليات المالية الخاصة بالوحدة من دخل و صرف.
              * سجل التجهيز: نجد فيه كل ممتلكات الوحدة و ما يطرأ عليها من تغيير (شراء، بيع، إتلاف...)
              * السجل الذهبي: يعكس تاريخ الوحدة من أعضاء و قيادة الوحدة عبر السنوات و أهم الأنشطة الكبرى المنجزة مدعمة بالصور، كلمات الزوار و الضيوف، الجوائز و الشهائد التي تحصلت عليها الوحدة...
              * ملف الصادرات و الواردات: نجد فيه كل المراسلات الواردة على الوحدة أو الصادرة عنها، مرقمة و مسجلة.
              * ملف البرامج: يحتوي على نسخ من البرامج السنوية و الشهرية للوحدة.
              * البطاقات الشخصية للأفراد
              * ألبوم الصور الخاص بالوحدة
              * بعض المراجع و المجلات و النشريات الكشفية
كما يمكن إضافة كل ما تراه قيادة الوحدة صالحا و مستجيبا لاحتياجاتها.

5-    علاقاتها:
أصبحت العلاقات اليوم من أهم مقومات نجاح أي جمعية أو منظمة أو أحد هياكلها، لذلك لا بد أن تحرص الوحدة أن يكون لها شبكة علاقات متميزة لتساعدها في تحقيق أهدافها. و من بين علاقات الوحدة نذكر:
                   * العلاقة مع قيادة الفوج: فلا بد أن تعلم بكل برامج الوحدة و أنشطتها، إذ يستوجب التحصل على ترخيص من قائد الفوج للقيام بأي نشاط خارج النادي كما يتطلب البرنامج الشهري للوحدة إمضاء من قائد الفوج ليصبح ساري المفعول، و كل هذا حتى تتحصل الوحدة على الدعم الأدبي و المادي من الفوج و لا تكون في صدام دائم معه.
                   * العلاقة مع مفوضية القسم بالجهة: إذ تقدم هذه الأخيرة الإرشاد الفني للوحدة و قيادتها خاصة، بالإضافة للتأشير على كل برامج الوحدة فالبرنامج الشهري للوحدة يتطلب أيضا موافقة المفوض، كما يمنع على الوحدة القيام بأي نشاط خارجي دون ترخيص مسبق من المفوض.
                   * العلاقة مع الأولياء: إذ أن نشاط الوحدة يتكامل مع ما يبذله الولي من جهد لتربية أبنائه، لذلك وجب أن يكون عمل الوحدة في تنسيق تام مع الأولياء و تشريكهم في البرمجة و دعوتهم لاحتفالات الوحدة.
                   * العلاقة مع المؤسسات و الهياكل التربوية: من خلال القيام بأنشطة مشتركة أو إبرام اتفاقيات تعاون و شراكة.
                   * العلاقة بين الأفراد و القيادة: لعلها أهم العلاقات داخل الوحدة، فإن نجحت هذه العلاقة سوف يسهل كثيرا عمل القائد، و العكس بالعكس.
                   * العلاقة بين الأفراد فيما بينهم: يجب على القيادة أن تسهر و تحث على تكوين العلاقات الايجابية و الخلاقة بين الأفراد، فإن ذلك من شأنه أن يساهم في نجاح الوحدة من حيث تحقيق الأهداف و أيضا من حيث الحد من التسرب فعندما يصبح للفرد علاقات متينة داخل الوحدة يصبح من الصعب عليه أن يفارقها و يترك أصدقائه و قادته.

6-    خصوصياتها حسب الأقسام:
القسم
السن
تسمية الوحدة
المجموعة الصغرى
رئيس المجموعة الصغرى
عدد أفراد المجموعة الصغرى
عدد المجموعات الصغرى
الزهرات
7 - 12
باقة + اسم من الزهور
سداسي
عريفة
6
2 – 4
الأشبال
7 - 12
فرقة + اسم من الطبيعة
سداسي
عريف
6
2 – 4
المرشدات
12 - 17
فرقة + اسم شخصية نسائية شهيرة
طليعة
عميدة
8
2 – 4
الكشافة
12 - 17
فرقة + اسم شخصية شهيرة
طليعة
عميد
8
2 – 4
الدليلات
17 - 23
عشيرة + اسم شخصية نسائية شهيرة
فريق
قائدة فريق
7
2 – 4
الجوالة
17 - 23
عشيرة + اسم المنطقة
فريق
قائد رائد
7
2 – 4




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

التنمية البشرية للأطفال قصة قصيرة للأطفال تمكنهم من التعود على رسم الأهداف و كيفية تحقيقها. من تأليف الأستاذ الهادي الجنزري المدرب الدولي في...