الأحد، 2 أبريل 2017

- أهـمـيـــــــــــة الألـعـــــــــاب فــــــــــي الـحـركــــــــــة الـكـشـفـيــــــــة

- أهـمـيـــــــــــة الألـعـــــــــاب فــــــــــي الـحـركــــــــــة الـكـشـفـيــــــــة 


القائد رضا المديمغ


الـلـعـب هـو إحـدى أسـالـيـب الـحـركـة الـكـشـفـيـة.

   ونـقـصـد بـالأسـلـوب هـو مـا يـضـفـي عـلـى طـريـقـة الـعـمـل شـيـئـا مـن الـبـهـجـة والانـشـراح يـذكـي الـرغـائـب ويـولـد الاهـتـمـامـات ويـجـعـل الإقـبـال عـلـى الـعـمـل يـتـصـف بـالـحـمـاس والـفـاعـلـيـة.

   يـجـب أن نـضـع الـلـعـب عـلـى أسـس صـحـيـحـة : خـاضـع لـقـواعـد مـعـيـنـة ويـحـقـق أهـداف مـرسـومـة حـتـى يـكـون لـلـعـب أهـمـيـة فـي الـحـركـة الـكـشـفـيـة.
I - قـواعـــــد الـلـعــــــب :


² الاعــــــداد : ضـبـط الـهـدف والـمـراحـل والـمـدة الـزمـنـيـة الـتـي سـتـعـرفـهـا الـلـعـبـة.

² الـبـيـئــــة والـوســــط : لـيـسـت الألـعـاب صـالـحـة دائـمـا فـي كـل مـنـاسـبـة بـل لا بـد مـن مـراعـات الـنـقـاط الـتـالـيـة :
* فـالـشـتـاء مـثـلا تـرتـكـز فـيـه الألـعـاب عـلـى الـحـركـة والـنـشـاط الـلـتـان تـزودان الـجـسـم بـالـحـرارة وبـالـعـكـس فـالـصـيـف يـحـسـن أن تـكـون فـيـه اللـعـاب هـادئـة لا تـتـطـلـب أيـة حـركـة.

   * الـمـكـان : اخـتـيـار الـمـكـان الـذي يـنـاسـب الـلـعـبـة، أيـضـا اخـتـيـار الـلـعـبـة الـتـي تـنـاسـب الـمـكـان.

² الـلاعـبــــون : بـرنـامـج الألـعـاب يـنـبـغـي أن يـراعـي فـيـه اسـتـعـداد الـلاعـبـيـن ومـقـدرتـهـم عـلـى الـلـعـب، كـمـا يـجـب أن يـكـون الـبـرنـامـج مـنـسـجـمـا فـبـعـد لـعـبـة تـطـلـبـت مـجـهـودا بـدنـيـا شـاقـا يـحـسـن أن تـتـبـعـهـا لـعـبـة هـادئـة مـريـحـة.
II -  أهـــــــــداف الألـعـــــــاب:



- الاعـتـمـاد عـلـى الـتـنـفـس    - الـتـقـسـيـم بـسـرعـة    - بـعـث روح الـمـرح       - تـنـشـيـط الـجـسـم
- تـنـمـيـة الـحـواس       - قـوة الـذاكـرة       - الابـتـعـاد عـن الـمـلـل       - الـحـركـيـة والـبـعـد
- الانـدمـاج فـي الـمـجـمـوعـة    - دقـة الـمـلاحـظـة    - الابـتـعـاد عـن الـخـمـول    - اكـتـسـاب لـيـاقـة
- الـشـجـاعـة          - اكـتـسـاب روح الـنـقـد                 بـدنـيـة

مـذكـــــــــــــــــــــرة فـنـيــــــــــــــــــــة

مـثـــــــــــال :

   أسـم الـلـعـبـة : الـسـفـراء       نـوع الـلـعـبـة : داخـلـيـة
   الـمـكـان : الـنـادي
   الـمـدة الـزمـنـيـة :  30 دق
   عـدد الـمـشـاركـيـن (الـلاعـبـيـن) : 2 سـداسـيـتـان
   الـهـدف : دقـة الـمـلاحـظـة
الـغـرض : عـلـى الـلاعـب الأخـيـر فـي الـصـف أن يـمـيـز مـهـنـة الـلاعـب الأول مـن خـلال الإشـارات
   الـوسـائـل الـمـعـيـنـة :
   الــمـراحـل :
- اخـتـيـار الأفـراد وتـصـفـيـفـهـم
- شـرح الـلـعـبـة.
- تـطـبـيـق الـلـعـبـة
 1  مفـهـــوم الـلـعــــب :

هـو كـل أعـمـال الـطـفـل الـتـي لا يـتـقـيـد فـيـهـا بـمـسـؤولـيـة والـتـي يـجـد فـي مـمـارسـتـه لـذة وسـرور وانـشـراحـا.
ويـعـتـبـر مـجـالا واسـعـا لـتـربـيـة الـطـفـل وتـكـويـن شـخـصـيـتـه وفـرصـة لـلـتـنـفـيـس عـن الـطـاقـة الـزائـدة وتـجـديـد الـطـاقـة الـمـسـتـهـلـكـة وهـو خـيـر مـجـال لـمـعـرفـة نـفـسـيـات الأطـفـال والـوقـوف عـلـى اسـتـعـداداتـهـم وهـو وسـيـلـة لـتـعـلـيـمـهـم وتـربـيـتـهـم اجـتـمـاعـيـا وخـلـقـيـا "عـلـمـوا الأطـفـال وهـم يـلـعـبـون" إذن عـلـيـنـا أن نـتـرك لـلـطـفـل حـريـة الـلـعـب وتـشـجـيـعـه عـلـى الـحـركـة والابـتـكـار.

 2    وظـيـفــة الـلـعــــب :

يـقـول سـيـسـر : " الـلـعـب هـو الـتـخـلـص مـن الـطـاقـة الـزائـدة" ويـقـول أحـدهـم أن الـلـعـب لـه وظـيـفـة حـيـويـة لـلـكـائـن الـحـي.
أمـا كـارل جـروس فـيـرى أن الـلـعـب لـه وظـيـفـة بـيـولـوجـيـة. ومـمـا يـؤكـد ذلـك أن فـزويـل نـادى بـالإنـشـاء ريـاض الأطـفـال يـدعـم ذلـك روسـو بـقـولـه اتـرك الـطـفـل لـلـطـبـيـعـة، فـالأطـفـال أكـثـر مـن الـكـبـار والـمـتـعـبـون يـجـدون فـي الـلـعـب مـتـعـة لـلـراحـة.

3 - أهـــداف الـلـعــــب :

·          تـنـمـيـة مـدارك الـطـفـل الـعـقـلـيـة والـجـسـمـيـة.
·          تـهـذيـب الـنـاحـيـة الـخـلـقـيـة والـجـمـالـيـة.
·          إدمـاج الـطـفـل فـي الـوسـط الاجـتـمـاعـي.
·          تـحـمـيـل الـطـفـل الـمـسـؤولـيـة والـتـعـويـل عـلـيـه والانـضـبـاط والاحـتـرام.
·          الـثـقـة عـنـد الـطـفـل.
·          تـعـويـد الـطـفـل الـتـنـافـس الـبـريء.
·          إعـداد الـطـفـل لـلـحـيـاة.
·          تـعـويـد الـطـفـل عـلـى الـتـعـبـيـر عـلـى رغـبـاتـه.

يـمـكـن تـقـسـيـم هـذه الأهـداف إلـى 4 أهـداف كـبـرى :

هــــــدف تـربـوي :

  الاعـتـمـاد عـلـى الـنـفـس.
 تـنـمـيـة الـحـواس.
 الانـدمـاج فـي الـمـجـمـوعـة.
  الـشـجـاعـة.

هــــــدف فـكـــــري :

  الـتـقـيـيـم بـسـرعـة
  قـوة الـذاكـرة
  دقـة الـمـلاحـظـة
  تـنـمـيـة مـدارك الـطـفـل الـعـقـلـيـة والـجـسـمـيـة
 اكـتـسـاب روح الـنـقـد

هــــــدف تــرفــيـهــــي :

  بـعـث روح الـمـرح
 الابـتـعـاد عـن الـمـلـل
  اجـتـنـاب الـخـمـول

هــــــدف تـنـشـيـطــــي :

 تـنـشـيـط الـجـسـم
 الـحـركـة والـحـيـويـة
 اكـتـسـاب لـيـاقـة بـدنـيـة

4 -  أصـنــاف الـلـعــــب :

نـوع الـلـعـبـة   الـهـدف
الـلـعـبـة الـصـغـرى   الـتـنـشـيـط والـحـركـة الـتـحـضـيـريـة
الألـعـاب الـريـاضـيـة   الـتـنـافـس الـنـزيـه، الـتـعـاون الـبـريء، تـقـبـل الـهـزيـمـة والانـتـصـار
الألـعـاب الـتـقـلـيـديـة   الامـتـثـال لـقـوانـيـن الـلـعـبـة
الألـعـاب الـغـابـيـة   تـمـكـيـن الـطـفـل مـن اكـتـشـاف الـطـبـيـعـة
الألـعـاب الـمـوسـمـيـة   تـشـريـك أكـثـر عـدد مـمـكـن
الألـعـاب الـتـركـيـبـيـة   شـامـلـة تـعـتـمـد عـلـى تـنـمـيـة الـذكـاء والـمـنـطـق

5 - قــواعــــد الـلـعــــب :
أ - الإعـــــــــداد :
 ضـبـط الـهـدف
 تـحـديـد الـمـدة الـزمـنـيـة الـتـي تـسـتـغـرقـهـا الـلـعـبـة
 تـحـديـد الـمـراحـل

ب - الـبـيـئـــة والـوســـط :
لـيـت كـل الألـعـاب صـالـحـة فـي كـل مـنـاسـبـة بـل لـلأبـد مـع مـراعـاة الـنـقـاط الـتـالـيـة :
² اخـتـيـار الـزمـان الـمـنـاسـب
² اخـتـيـار الـمـكـان الـمـنـاسـب

ج - الــلاعـبــــون :
 يـجـب مـراعـاة ابـتـعـاد الـلاعـبـون
 قـدراتـهـم عـلـى الـلـعـب
الـبـرنـامـج مـنـسـجـم : بـعـد لـعـبـة مـضـنـيـة شـاقـة لا بـد فـي أعـقـابـهـا بـلـعـبـة هـادئـة مـربـحـة.

الـوصـايـا الـسـبـع لـلإنـجـاح ألـعـابك عـلـيـك بـــ :

1.     اخـتـيـار الـفـضـاء والـوقـت الـمـنـاسـبـيـن لـكـل لـعـبـة.
2.     إبـراز الـهـدف الـعـام لـلـعـبـة قـبـل الـبـدايـة والـقـواعـد الأسـاسـيـة لـهـا مـع الـتـذكـيـر بـاعـتـمـاد الـلـعـب الـنـزيـه وعـدم الـغـش والـكـسـب عـن جـدارة.
3.     سـجـل كـل الـمـلاحـظـات الـمـتـعـلـقـة بـالـلاعـبـيـن أثـنـاء الـلـعـب (انـسـجـام و ردود الـفـعـل، تـجـاوب، تـفـاعـل، بـذل الـجـهـد، ,,,)
4.     مـكـن الـجـمـيـع مـن الاشـتـراك فـي الـلـعـب ولـو لـفـتـرات قـصـيـرة وعـدم الاعـتـمـاد عـلـى مـجـمـوعـة مـعـيـنـة فـقـط.
5.     ابـحـث دومـا عـلـى تـوزيـع الألـعـاب وتـجـديـدهـا وتـغـيـيـرهـا حـتـى تـدفـع الـمـلـل عـن الـمـشـاركـيـن.
6.     ادرس الـلـعـبـة جـيـدا قـبـل الـبـدايـة واعـد لـهـا مـسـبـبـات نـجـاحـهـا مـن فـضـاء وأدوات ومـشـاركـيـن.
7.      تـجـنـب الانـحـيـاز وعـدم الـمـيـل إلـى مـجـمـوعـة ضـد أخـرى حـتـى يـتـعـود الـلاعـبـون عـلـى الإنـصـاف والـعـدالـة الـمـسـاواة.


القائد رضا المديمغ




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

التنمية البشرية للأطفال قصة قصيرة للأطفال تمكنهم من التعود على رسم الأهداف و كيفية تحقيقها. من تأليف الأستاذ الهادي الجنزري المدرب الدولي في...