أهـــمــيّة
الإنشــــــاد في الحــــــركة الكشـــفية
1) تعريف الإنشاد
*النشيد : لغة هو رفع الصوت , الأنشودة ج أناشيد الشعر الذي ينشده القوم بعضهم بعضا وما يترنّم به
من النــّثــر والــنّظم .
*الإنشاد : في الحياة الكشفية هو إحدى وسائل التربية الكشفية وهو إشاعة جوّ المرح والإنشراح
والحيوية بالتغني بالأهازيج والترانيم .
هو فنّ من الـــفنون ووســـيلة للتـــّبلــيــغ والــتّــواصــل .
2) قواعد الإنشاد
لكي يكون الإنشاد ناجحا لابدّ أن تتوفّر فيه الشروط الـتّــالية :
*جــودة الــنص ( ألفاظ سهلة و معبرة ومناسبة للسن وموضوع الحال )
*الـــوزن المضــبوط (احترام الطبقات والإيقاعات المناسبة)
*النغم السليم (الترنيمات أو اللحن الموافق لمعاني النص وللمقدرات الصوتية)
3) طرق الإنشاد
أ) طـــريقـــة مـــبـــاشــــرة: التســيير عــن طـــريق الــمنشط .
ب) طـــريـــقـــة غــــيــــر مـــبـاشــرة : بواسطة آلــــة تســـجـــيــل أو غيرها من الوسائل السمعية المتاحة .
4) أنـــواع الأنــــاشـــــيد
- الأناشيد الوطنية :غرس حب الوطن الإعتزاز بالإنتماءإليه, إثارة الحماس للذود عنه الإشادة بأمجاده..
مثل : موطني * هوى وطني * عليك منّي السلام * ....
- أناشيد المثل العليا : التي يراد بها التعوّد على قيم التآخي – التسامح – حب الخير
مثل : أخـي أخـي *ياشبابا
- الأناشيد الدينية : الإيمان باللّه – طاعة الله – حب الأنبياء .....
مثل :ليلة الميلاد عودي * لحن جميل من السماء * طلع البدر علينا ...
- الأناشيد الكشفية : آداء الطقوس الكشفية ـ التخييم ـ ......
مثل : هذا نداء المخيم * كشاف هيّا * كشّاف ياوجه العلا *
- أناشيد الطبيعة : التغنّي بجمال الطبيعة – اهميّة الغابة – الفصول الأربعة ...
مثل : هلّلي يارياح * من خلال الغيوم * يا حياة البحر * ....
- أناشيد الأطفال : البراءة – اللعب - العائلة – المدرسة ...
مثل : عيد الطفولة * أطفال تونس * أمي وأبي * نحن أشبال البلاد * ....
- أناشيد العمل : حملات التشجير – النظافة – صيانة المؤسسات التربوية ...
مـثـل : إلى الحظائر * هيّا للميدان * ...
-أناشيد السير : فوائد المشي – إختصار الطريق – تقوية العزائم ...
مـثـل : سر وسر في الطريق * طاب لي التسيار * ....
- أناشيد الصباح : شروق الشمس – نقاوة الهواء – الرياضة الصباحية ...
مثل : إبتسمنا للصباح * ....
- أناشيد المساء: جمال الغروب – السمر ....
مـثـل : الشمس مالت للمغيب * هو ذا الليل أتى * ماأحلى اللّيل * ....
- أناشيد الترفيه : للترويح - للدعابة – لطرد السآمة والملل ـ لتجديد النشاط ............
مــثـل: الجوّال ماليلو مثال * قولوا لي ياناس * ....
- أناشيد المناسبات : الملتقيات ـ ذكرى تكوين الجمعية ـ الأيّام الوطنية والعالمية ...
مثل : خبرينا , يجمعنا الكشاف....
5) الإطار الـــزمــانــي والمكــاني للإنــشــاد
الــزّمــان : بالنــّسبة لتعـــليم أنــشودة يستحسن في الـــصــبـاح أو عند الـــغــروب .
بالــنسبة للإنشـــاد : عنـد إفتتــاح النـــشاط - أثناء الـــعـمــل – أثــنــاء الــســير – فـــــي الـــمنــاسـبــات وكلّـــما دعـــت الـــحاجـــة .
الــمـــكـــان : فــي الـــنّادي - في الــهــواء الــطلــق ( مــكــان ظليـــل لاتكثر فيه التيــارات الهوائية) في الطــريق ( نحو الغابة أو نحو الجبل ... )
6) شروط المنشط أو المسير
* حذق أداء الأنشودة: حفظ الكلمات ، فهم المعاني، وإجادة اللحن.
* جودة الصوت
* التفاعل مع الأنشودة + الحضور الركحي.
* التمييز بين الطبقات الصوتية
* تجنب التكرار و التمديد في الكلمات
* التعرف إلى الأنشــودة التي يجب اختيارها : مراعاة الزمان والمكان
* معرفــــة إحـــتـيــاجــات الـــفـــئــة المـــستهدفة .
7) أســالـيـب الإنـشــاد
للإنشاد أساليب مختلفة تستعمل حسب ما تقتضيه ظروف الإنشاد نذكر منها ما يلي :
أ) التــّرنّــم : وهو ترديد اللحن مجردا من الكلمات وذلك عن طريق الصوت الخالي من الحروف وهذا الأسلوب يستعمل في الأناشيد التي تواكب الحلقات أو يردد أثناء الأنشودة لتعويض الآلة الموسيقية .
ب) الإنشاد التمثيلي : يستعمل في الإنشاد الذي يعبر عن مشهد تمثيلي بحيث تصحبه الحركة المعبرة ويكون ذلك إمّا عـن طريق الإنشــاد الجماعي أو الإنشــاد الفردي أو عن طريق الحوار الغنائي المعروف بالأوبريت .
ت) الإنشاد الحركي: هو الإنشاد المصحوب بالحركة المنظمة والموزونة وهو الذي يواكب حصص
التنشيط الرياضي أو الحركات الجماعية أو صفوف الاستعراضات أو الحلقات .
ث) الإنشاد الصامت : يستعمل بصورة جماعية أو فردية في أداء إحدى مقاطع الأنشودة آداءا صامتا
مع الاحتفاظ بالإيقاع على أن يقع النطق في وقت واحد أثناء ذلك بكلمة أو كلمات في سياق الإنشاد أو في نهايته .
ج) الإنشاد الجماعي : وهو الأسلوب المتداول ويستحسن وقوف المنشدون وأن يوزّع القائد مقاطع
النشيد على المجموعات الصغرى فتؤدي كلّ منها ما كلّفت بآدائه في الوقت المناسب .
الغاية من الإنشاد وظائف الإنشاد
وظيفة ذهنية وصحــيّة
* تنمــيــة الـــفكـــر
* تنمـــيــة الــــذاكـــرة .
*تنمــيــــة الــتــركـــيــز .
* تربيـــة الـــســـمـــع وتهذيب الصوت.
وظيفة تثــقـيفية وترفــيهية
* تنمــية الـــمــعارف .
* إبــراز الــمـواهــب وتنمــيــتهــا .
* تهــذيب الــذوق : بحسن إختيار المواضــيـع والألحان.
*تحــقــيق الإنشراح والترفــيه .
وظيفــة إجتمـــاعية وأخــلاقية
* تحــقيــق الإندماج فــي الــمجــموعة .
*تدعــيــم روح الجـــماعـــة بخلق الإنسجام في الأفكار والعواطف والأصوات .
*تهذيب الخلق والتحلي بالصفات الحميدة .
* تنمية الحس الوطني والديني .
وظــيــفـة نـفــسـيّـــــة
* تجديد النشاط وبعث روح الحماس .
* دفع الرتابة و الملل
* المساهمة في تحقيق التوازن العاطفي
* المساعدة على تحقيق توازن الشخصية
*المساهمة في إبراز الذات
نص جيد سلس + لحن سليم+ إنسجام الأصوات
نجاح الأنشودة
9) مميزات الإنشاد بالأقسام الفنّية
مرحلة الأشبال والزهرات
إنّ الأناشيد في مرحلة الأشبال تتميز بمواصفات منــهــا :
- سهولة الكلمات والألحان تماشيا مع سنّ الأطفال .
- إعتماد الحركات الموزونة والحلقات في أغلبها .
- الإهتمام بالقصص والمغامرات : حكاية ثعلب , أمّ الحمام , أيّها النّهر ...
- التغني بجمال الطبيعة : فالطفل يحب وصف أزهار الربيع , عطاء النخلة والزيتونة ..
- التأكيد على الألعاب واللّعب فالشبل يتغنّى بدرّاجته وخذروفه ... والزهرة بدميتها ...
وعلى هذا لابد لقائد فرقة الأشبال وقائدة الباقة أن يتوخيا في تعليم الأناشيد طرقا سليمة يراعى فيها طاقة تحمل الحبال الصوتية للأطفال وميلهم للمرح والحركة .ويستحسن إستعمال الوسائل المعينة والإعتماد على العمل المتكرر والمتدرج حتى يستقيم الأداء .
مرحلة الكشّاف والمرشدة
الأناشيد في هذه المرحلة تعتمدعلى ألحان متميّزة وصعبة في البعض منها إضافة إلى جودة النص وتماشيه مع سنّ الكشافين وإمكانياتهم ويراعى في اختيارها الميزات التالية :
- النمو الفيزيولوجي والعقلي الذي يبرز عند المراهقين .
- إضطراب الأصوات في هذه المرحلة .
- حاجة الكشافين والمرشدات لإبراز شخصياتهم .
- التركيز على النصوص الداعية للعمل والإندماج في المجموعة .
مرحلة الجوّالة :
تعتمد الأناشيد في هذه المرحلة الحان مميزة وصعبة في غالب الأحيان إضافة إلى جودة النص وغزارته تماشيا مع سنّ الجوالين وقدراتهم كما تعتمد هذه الأناشيد في آدائها على الحركة وبعث الحماس أثناء العمل .
وعلى هذا الأساس لابد لقائد العشيرة أن يتوخى في تعليمه للأناشيد طرقا فنيّة وعلمية مدروسة مراعيا أنّ الجوّالين قد اجتازوا فترة المراهقة وما يميّزها من تغيير في الأصوات وثانيهما أنهم مؤهلون للإلتحاق للقيادة لذا وجب عليهم الإلمام بقواعد الإنشاد فهما وتطب
هل هناك أخطار على صحٌة الإنشاديين و خاصة
الفاعلين ؟
*نعم بالطبع فالخطر متوقع دائما، و أهمٌها ما يكون على الفاعلين الإنشاديين مثل :
- خطر الإصابة بمشاكل في السٌمع نتيجة الذٌبذبات العالية .
- خطر الإصابة بمشاكل في الرٌجلين نتيجة الوقوف الطويل.
- خطر الإصابة بمشاكل في الأحبال الصوتية إذا لم تحضٌر جيدا.
- خطر الإصابة بمشاكل في الرؤية أو في الأعصاب خاصة لدى مسؤول الرؤية عند استعمالاته لآلاته الخاصة به.
.....الخ، لكن تبقى الوقاية خير من العلاج، و استعمال العقل لتجنب الإصابات، و الأفضل الأخذ برأي طبيب الفرقة أو الجهاز.
هدف المسافة
ردحذفتحية كشغية
ردحذفمشكورين جدا على هذه المعلومات القيمة و المفيدة، ساعدتني في تقديم الدراسة و المهمة التي وكلت لي
صيد ظافر للجميع و كامل الاحترام و التقدير لمنتجي هذا الموقع