الاثنين، 27 مارس 2017

افهم نفسك تصنع قدرك

افهم نفسك تصنع قدرك

اذا اردت ان تفهم الدنيا و اسرارها ، وجب عليك اولا ان تفهم نفسك ، هل تساءلت مرة من تكون ؟
 من انا ؟
لقد تعودنا ان ندرس جيدا ما نريد لكي ننجح في الحصول عليه ، هل درست نفسك جيدا لكي تنجح في الحصول على نفسك ؟
ما اريد ان اصل اليه هو ، اذا اردت النجاح في كل شيء ، اذا اردت ان تجعل قدرك كما تشاء وتنجح في كل ما تريد ، عليك اولا ان تفهم وتدرس نفسك وكل ما يحيط بك.
نحن نعلم ان العلم الذي يدرس النفس ، هو علم النفس ، يقول علماء النفس ان الانسان متكون من نفس و جسد مشحونين بروح .
وقد تساءل علماء النفس مالذي يؤثر في الإنسان ؟ ماهذه المشاعر التي تخرج من الانسان و لماذا ؟ مالذي يجعل كلمة تقال لإنسان تؤثر فيه بطريقة معينة بينما نفس الكلمة تقال لآخر وتؤثر فيه بطريقة مغايرة ؟
بدأ العلماء يدرسون التفكير وأطلقوا عليه اسم السلوك الداخلي واكتشفوا ان طريقة تفكير الانسان تتحكم في انفعالاته . وعند دراستهم للانسان ، وجدوا ان هناك اشياء يفعلها الانسان وهو لا يتحكم فيها مثل دقات القلب وعملية التنفس و الهضم وأطلقوا عليها اسم عمليات لا واعية واكتشفوا ان هناك متحكم في هذه العمليات وأطلقوا عليه العقل اللاواعي او العقل الباطني ،  كذلك وجدوا ان هناك اشياء يفعلها الانسان بوعي و بإرادته مثل الحساب والحركات والاختيار واخذ القرار واطلقوا على الشئ المسؤول عن ذلك العقل الواعي ، وهنا ادركوا ان هناك درجتين من العقل ، درجة واعية و درجة لاواعية
لكن السؤال الذي نبحث له عن اجابة , هل العقل يختص به الانسان فقط ؟ هل النباتات والجماد لهم عقول ؟
قبل الإجابة لابد ان نعرف أولا ماهو العقل ؟
عرف العلماء العقل بأنه '' مجموعة من البرامج المسجلة مع المثير تعطي نتيجة "
لقد تبين ان كل المخلوقات التي في الكون لها عقول لكنها عقول بسيطة لاواعية , كل شيء في الكون عنده برامج مسجلة تعطي نتائج , و اذا اردت ان تتحصل على اي شيء لابد ان تعرف البرنامج المخزن فيه لتحصل على النتيجة التي ترغب فيها منه .
اذا كل المخلوقات التي في الكون لها عقول بسيطة لاواعية يعني عندها برامج مسجلة بداخلها وعلى اساسها تتفاعل وتنتج بلا وعي .
لذلك بعد خلق الانسان جمع الله سبحانه وتعالى كل المخلوقات التي في الكون امامه وعرض عليها الامانة , وقال من يأتمن عليها ؟
وجاء هذا في الاية الكريمة " إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولا "
ما هي الامانة ؟
هي العقل الواعي الحر المطور الذي يفعل كل شي بحرية .
كل المخلوقات التي عندها عقول بسيطة مختلفة عن بعضها أبت ان تأخذ من الله العقل الحر المطور الواعي لكن الانسان اخذها . وهذه الامانة هي التي تميزه عن جميع المخلوقات اللأخرى
لكن الله لم يترك الانسان هكذا بدون اسناد فبعد ان اودع فيه العقل الواعي ولكي يستطيع الانسان العمل والتفوق والنجاح في الحياة الدنيا فقد اودع فيه مع العقل الحر وفي العقل البسيط مجموعة من  البرامج التي يستحقها اثناء رحلته في حياته في هذا الكون  وقد جاء ذكرها في القرآن الكريم في الاية " وَعَلَّمَ آدَم الْأَسْمَ اءَ كُلَّهَا "
فماهو المقصود بالاسماء ؟
الرياضيات هي اسم , الكيمياء اسم , الفرحة اسم , الحزن اسم , النجاح اسم , كل الاسماء التي نعرفها هي التي علمها الله لآدم و اودعها فيه في شكل برنامج اصلي .
فكلما ذكر ابن أدم اسم من الاسماء يقوم العقل الباطن "البسيط" بتشغيل  برنامج الاسم بكل ما فيه من مشاعر وكيمياء وهرمونات ولكي نوضح هذا اكثر تعالوا نضرب مثلا . يفترض انك في شرفة المنزل تشاهد الاطفال يلعبون في الحديقة فجأة سقط طفل من فوق الشجرة فقمت بالخروج لتسعفه فاعترضتك زوجتك وسألتك عن سبب عجلتك فأجبتها انت "مصيبة" "كارثة" "حادث اليم" و هنا انت اعطيت ثلاث اسماء هل تتصور مالذي يمكن ان يحدث بداخلك ؟
عقلك الواعي اعطى ثلاث اسماء مصيبة , كارثة , حادث اليم , التقطها العقل الباطن وبالتالي فهو سيقوم بتشغيل برامج المصيبة بكل ما فيه من مشاعر المصيبة , كيمياء الدم للمصيبة , هورمونات المصيبة , وكذلك الحال مع اسم كارثة و اسم حادث اليم , وكما تلاحظ في المثال الأتي ذكره فان العقل الباطن دائما ينتظر ان يمرر له العقل الواعي الاسماء لكي يشغل برامج تلك الاسماء بمشاعرها وكيميائيتها و هورموناتها .
لذلك فاول قاعدة يجب ان نعرفها هي التالية " لا يمكن لأي شيء في الكون ان يؤثر فيك إلا اذا سميته بالاسم "
فاحذر وراقب ما ينطق به لسانك واحذر وراقب افكارك . هذا احد اخطر اسرار الحياة .
كما انه وجب عليك ان تعرف ان اي شيء في الكون له برنامج مسجل ( عقل بسيط ) ولن تستطيع الحصول على هذا الشيء إلا ذا عرفت ذلك البرنامج المسجل فيه او قانونه .
و عندما نتحدث عن الاهداف ،اعلم ان لها قوانين و ستحققها اذا ما عرفت قوانينها واتبعتها .
اذا اردت المال فيجب ان تعرف قانون المال , اذا اردت الصحة فيجب عليك معرفة قانون الصحة ,اذا اردت النجاح فاعلم ان للنجاح قانون يجب معرفته للحصول عليه. لذلك فان الله سبحانه و تعالى يقول في القران الكريم " وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً "
والمقصود بالذكر في القران الكريم هو القانون وليس كما يتداول بان الذكر هو الدين فإذا كان المقصود بالذكر هو الدين فكيف لشخص بلا دين ان يكون في قمة السعادة ؟ كيف لانسان لا يتبع دين ان يكون سعيدا كما انه هنالك الكثير من يتبعون دين  لكنهم في قمة التعاسة ؟
اذا فالذكر ليس الدين ولا القرآن ولا العبادات بل هو القانون . لذلك قال الله تعالى
ص ۚ وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْر " ص1   " وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ ۖ  " الزخرف 44
القران مليء بالقوانين فمن اتبع القانون و عمل به سيسعد ويتحصل على ما يريد ومن لم يتبع القانون لن يتحصل على شيء سوى على معيشة ضنكا  
" وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ "
 " وَمَن يُعْرِضْ عَن ذِكْرِ رَبِّهِ يَسْلُكْهُ عَذَابًا صَعَدًا "
}فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} النحل: 43
وأهل الذكر هم اهل القوانين و اهل القوانين هم الاشخاص الذين تمكنوا من تحقيق الاهداف التي انت تريد الوصول اليها فأهل الذكر في معالجة مرض معين هو الطبيب الناجح الذي تمكن ان يعالج ذلك المرض , و أهل الذكر في طبخ نوع معين من الاكل هو الذي يتقنها، هم اهل الاختصاص الذين نجحوا و تفوقوا .


حدد اهدافك و تعرف على القوانين التي تخص كل هدف و بالتالي فسوف تحققها كلها و اتبع اهل الذكر في ذلك للاستعانة بهم و اختصار الجهد و الوقت و بذلك تضمن النجاح .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

التنمية البشرية للأطفال قصة قصيرة للأطفال تمكنهم من التعود على رسم الأهداف و كيفية تحقيقها. من تأليف الأستاذ الهادي الجنزري المدرب الدولي في...